! ஜ .¸¸ ﬗm منتديات بريق الماسmﬗ ¸¸. ஜ
₪Ξ_‗ـ▫️♫‗=¨‾ا تشرفنا زيارتكم لمنتديات بريق الماس ‾¨=‗♫▫️ـ‗_Ξ₪


مرحبا بكم نتمنى ان تقضوا اوقات ممتعة

اذا كنت تريد الانمام الى أسرة بريق الماس الرجاء التوجه الى التسجيل وشكرا


000000000للأبداع عنوان 00000000000
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسماء العصا في لسان العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fx10

avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 17027
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/05/1990
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : breeq.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : مبسوط

مُساهمةموضوع: أسماء العصا في لسان العرب   الجمعة يوليو 17, 2009 4:08 pm

المِنْجَدَةُ:عصا تساق بها الدواب وتحث على السير وينفش بها الصوف، وفيالحديث: أنه أذن في قطع المنجدة، يعني من شجر الحرم؛ هو من ذلك .

2. المِقْلَدُ:عصا في رأسها اعوجاج يقلد بها الكلأ؛ كما يقتلدالقت إذا جعل حبالاً؛ أي يفتل، والجمع المقاليد .

3. الصَّوْلَجَانُ:عصا يعطف طرفها، يضرب بها الكرة على الدواب، فأما العصاالتي اعوجَّ طرفاها خِلقة في شجرتها فهي محجن .

4. المِرْبَدُ:رَبَدَ الإبلَ يَرْبِدُهَا رَبْدَاً: حبسها، والمِرْبَدُمحبسها، وقيل هي خشبةٌ أو عصا تعترض صدور الإبل فتمنعها عن الخروج،قال:
عواصي إلا ما جعلت وراءها ... عصا مربد تغشى نحوراوأذرعا

قيل:يعني بالمربد ههنا عصاجعلها معترضة على الباب تمنع الإبل من الخروج، سماها مربداً، لهذا قال أبو منصور؛وقد أنكر غيره ما قال: وقال أراد عصا معترضة على باب المربد فأضاف العصا المعترضةإلى المربد ليس أن العصا مربد .

5. المِخْصَرَةُ:شيء يأخذه الرجل بيده ليتوكأ عليه؛ مثلُ العصا ونحوها، وهو أيضاً مما يأخذهالمَلِكُ يشيرُ به إذا خطبَ، قال:
يكاد يزيلُ الأرضَ وقعخِطابِهم ... إذا وصلوا أيمانهمبالمخاصرِ

واختصرَ الرجلُ: أمسك المخصرة، وفي الحديث أن النبي:صلى الله عليه وسلم: خرج إلىالبقيع وبيده مخصرة له، فجلس فنكت بها في الأرض، قال أبو عبيد: المِخصرةُ ما اختصرَالإنسانُ بيدِهِ فأمسكه من عصاً أو مِقرَعَةٍ أو عَنَزَةٍ أو عُكَّازَةٍ أو قضيبٍوما أشبهها، وقد يُتكأ عليه، وفي الحديث: فإذا أسلموا فاسألهم قُضُبَهُمُ الثلاثةالتي إذا تخصروا بها سُجِدَ لهم، أي كانوا إذا أمسكوها بأيديهم سَجَد لهم أصحابهم،لأنهم إنما يمسكونها إذا ظهروا للناس، والمخصرةُ كانت من شعار الملوكِ، والجمعُالمخاصرُ، ومنه حديث عليٍ؛ وذَكَرَ عمرَ رضي الله عنهما فقال: واختصر عَنَزَتَهُ،العَنَزَةُ شِبْهُ العُكَّازَةِ .

6. الجَرَّةِ :من أمثالهم: (هو كالباحثِ عن الجَرَّةِ)قال: وهي عصاتربط إلى حِبَالَةٍ تُغَيَّبُ في الترابِ للظبي يُصطاد بها، فيها وترٌ؛ فإذا دخلتيدُه في الحِبَالَةِ انعقدتِ الأوتارُ في يدهِ، فإذا وثبَ ليفلتَ فمدَّ يدهُ ضربَبتلكَ العصا يدهُ الأخرى ورِجلَهُ فكسرها، فتلك العصا هي الجَرَّة .

7. العَنَزَةُ:عصا في قدر نصف الرمح أو أكثر شيئا فيها سنانمثل سنان الرمح وقيل في طرفها الأسفل زج كزج الرمح يتوكأ عليها الشيخ الكبير وقيلهي أطول من العصا وأقصر من الرمح والعكازة قريب منها ومنه الحديث لما طعن أبي بنخلف بالعنزة بين ثدييه قال قتلني ابن أبي كبشة .

8. المِخْرَشُ والمِخْرَاشُ أيضاً:عصاً معوجةُ الرأسِ كالصولجان، ومنه الحديث: ضرب رأسه بمخرش، وخَرَشَ الغُصْنَ وخَرَّشَهُ: ضربه بالمِحْجَنِ يجتذبه إليه .

9. المِهْزَامُ:عصا قصيرة، وهي المِرْزَامُ،وأنشد: فشَامَ فيها مثلَ مِهْزَامِ العَصَا أو الغَضَا ويُروى: مثل مِرْزَامِ .

10. المِحْجَنُ كالصولجان، وفي الحديث:أنه كانيستلم الركن بمحجنه، المحجن عصا معقفة الرأس كالصولجان .

11. المِرْبَعَةُ:خُشيبة قصيرة يرفع بها العدل يأخذ رجلانبطرفيها فيحملان الحمل ويضعانه على ظهر البعير، وقال الأزهري: هي عصا تُحمل بهاالأثقال حتى توضع على ظهر الدواب .

12. المِيْبَلُ:قال ابنُ جنيّ: مِيْبَلُ مِفْعَلُ، من الوبيل تقول العرب: رأيتوَبِيلا على وَبِيلٍ؛ أي شيخاً على عصا، وجمعُ المِيبَلِ: مَوَابِلُ؛ عادتِ الواوُلزوالِ الكسرةِ، والوبيل: القضيبُ الذي فيه لينٌ، وبه فَسَّرَ ثعلبُ قول الراجز: إما تَرَيني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ .

13. البَالَةٍ :البالُ جمع بَالَةٍ، وهي عصا فيها زُجٌّ تكونُ مع صيادي أهلِ البصرةِ،يقولون: قد أمكنكَ الصيدُ فألق البَالَةَ، وفي حديث المغيرة؛ أنه كره ضرب البالةِ: هي بالتخفيف حديدةٌ يصادُ بها السَّمَكُ، يقال للصياد: ارمِ بها فما خرجَ فهو ليبكذا، وإنما كرهه لأنه غرر ومجهول .

14. المِطْرَقَةُ:أصل الطَرْقِ: الضربُ، ومنه سميت مِطْرَقَةُ الصائغِوالحدادِ؛ لأنه يُطرق بها أي: يضرب بها، وكذلك عصا النَّجَّادِ التي يَضرِبُ بهاالصُّوف .

15. المِلْوَظُ:عصا يضرب بها أوسَوْطٌ ، أنشد ابن الأعرابي للزفيان:

أنا أبو المِقْدَامِ عَقَّاًفَظَّاً *** بِمَنْ أُعَادِي مِلْطَسَاً مِلَظَّا *** أَكُظُّهُ حتى يَمُوتَ كَظَّا *** ثُمَّتَ أعْلَي رَأْسَُ المِلْوَظَّا *** صَاعِقَةً مِنْ لَهَبٍتَلَظَّى
كذا حكاه ابن الأعرابي، والصحيح المِلْوَظُ وإنما شُدِّدَضرورة .

16. المِقْدَعَةُ:عصاً يَقْدَعُ بهاويدفع بها الإنسانُ عن نفسه .
بالهَمْزِمِن طُولِ الثِّقَافِ وجارُهُمْ *** يُعطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِالحُوَّسِ

17. المِتْيَخَةُ:ومن قال مِتِّيْخَةٌ فهو فعيلةٌ من مَتَخَ، وقيل: المِتْيَخَةُ: هي اسم للعصا وقيل: للقضيب الدقيق اللين، وقيل: كل ما ضرب به من جريدأو عصا أو درَّة وغير ذلك.

18. السِّلاحُ:والعصاتسمى سلاحاً، ومنه قول ابن أحمر:
ولست بعرنةعرك سلاحي *** عصا مثقوبة تقص الحمارا

19. العُكَّازَةُ:العَكْزُالائتمامُ بالشيء والاهتداءُ به، والعُكَّازَةُ عصا في أسفلها زُجٌّ؛ يتوكأ عليهاالرجلُ مشتق من ذلك، والجمعُ: عَكَاكِيزُ وعُكَّازَاتٌ .

20. المِهْمَزَةٌ: المَهَامِزُ:عِصِيٌّ، واحدَتُهَا: مِهْمَزَةٌ، وهي عصاً في رأسِهَا حديدةٌ يُنخَسُ بِهَا الحمارُ، قالَالأخطلُ:
رهطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخطوبِ أذلةٌ *** دُنْسُ الثيابِقناتُهُمْ لَمْ تُضْرَسِ

تحيـــــــــــــاتـــــــــي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://breeq.yoo7.com
 
أسماء العصا في لسان العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
! ஜ .¸¸ ﬗm منتديات بريق الماسmﬗ ¸¸. ஜ :: .¸¸۝❝ المنتدى الثقافي❝۝¸¸. :: ! ஜ .¸¸ ﬗm قسم اللغة العربيةmﬗ ¸¸. ஜ-
انتقل الى: